شروحات ودروس

استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF


لا أحد يُنكر أهمية ملفات الـ PDF، حيث أصبحت هذه الملفات أو نوع التنسيق جزءًا ثابتًا من الحياة، على سبيل المثال أصحاب الإيجارات أو المستندات المهمة كالشهادات الجامعية أو حتى مستندات متعلقة بالمصاريف والدخل المالي وما إلى ذلك من أنواع مختلفة وكثيرة من المستندات، بنفس السياق، يُمكِن أن يكون أمر تحويل التنسيق من مستند ورقي إلى مستند رقمي بصيغة PDF صعبًا أو بغيضًا بعض الشيء.

لكن لحسن الحظ، مع هواتفنا الذكية أصبح كل شيء سهل، حيث يمكن الآن للهاتف الذكي التعامل مع هذه الملفات وحتى معظم التنسيقات الأخرى وبكل سهولة، والأهم من ذلك قد لا تحتاج حتى إلى تثبيت تطبيق منفصل للقيام بذلك، حيث هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها إنشاء ملفات PDF، وهذا حقًا موضوع مقالتنا لهذا اليوم.

استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF
استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF

حيث سنُركز على طريقتين جيدتين من تطبيقين محددين ومعروفين لإنشاء ملفات الـ PDF من مستندات العالم الحقيقي، وهما كلٍ من تطبيق قوقل درايف “Google Drive” والتطبيق الآخر Adobe Scan.

ونظرًا لأن لكل منهما مزاياه الخاصة، يرجع قرار الاختيار أولًا وأخيرًا لك، لكن نحن نوصي بتطبيق قوقل لإجراء PDF مع كاميرا هاتفك، ونوصي بتطبيق Adobe Scan لصنع PDF من الصور التي تلتقطها عبر الكاميرا، وحتى لا نُطيل أكثر نبدأ مباشرة مع قوقل درايف.

الطريقة الأولى: عبر قوقل درايف

استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF
استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF

أولًا، نبدأ بذكر الأسباب التي تدفعك لاستخدام قوقل درايف لاحتياجات الـ PDF الخاصة بك، وهي على النحو التالي:

  • البساطة والسهولة.
  • لا تحتاج إلى تثبيت أي شيء، حيث معظم الهواتف الذكية تتضمن تطبيق درايف بشكل افتراضي.
  • سبب آخر، وهو أن التطبيق يعمل على مزامنة ملفات الـ PDF التي ينشئها،بالتالي يمكن الوصول إليها من أي مكان ومن على أي جهاز وفي أي وقت.
  • تضمينه لميزة تصحيح منظور المستند بشكل تلقائي.

كيفية العمل مع تطبيق قوقل درايف لإنشاء ملف PDF؟

يُعدّ إنشاء ملف PDF في قوقل درايف لأمر بسيط للغاية، حيث أولًا قم بفتح التطبيق والضغط على أيقونة “+” العائمة، ومن القائمة التي تظهر اختر خيار “Scan”.

الآن، قم بمحاذاة ومراجعة وقرص الصور التي تلتقطها لملفات PDF في درايف.

ستُلاحظ اصطفاف الوثيقة في عدسة الكاميرا، وذلك في محاولة له للتأكد من أن جميع الزوايا الأربعة مرئية، الآن قم بالضغط على خيار الالتقاط وكن حذرًا من اهتزاز يدك.

عند هذه الخطوة ستُلاحظ البدء في المعالجة، وهنا يمنحك التطبيق خيار مراجعة الصورة أو قبولها أو رفضها قبل استيرادها إلى PDF، بعد التدقيق والتفخص، انقر فوق علامة الاختيار الكبيرة عندما تعتقد أن الصورة جيدة بما يكفي، وسوف يصحح التطبيق بعض التشوهات واستيراد المستند بالأبيض والأسود (افتراضيًا) إلى PDF.

كما ويمكن لدرايف أن يصحح المنظور تلقائيًا، لذلك لا داعي للقلق كثيرًا إذا لم تتمكن من العثور على اللقطة المثالية، فسوف يمتد ويعدل الأشياء لتعويض كل شيء تلقائيًا وبدون أي تدخل منك.

وكما هو ملاحظ في الصورة الملتقطة أعلاه، هناك الكثير من الخيارات، وبشكل تفصيلي عند الضغط على أيقونة “إعادة التحميل” ستتمكن من إعادة التقاط الصفحة، وفي أعلى الواجهة هناك خيار تصحيح الاقتصاص، وبجانبه خيار تغيير إعدادات اللون، وبالضغط على زر القائمة “الثلاث نقاط” ستتمكن من حذف أو تدوير أو إعادة تسمية الصورة الممسوحة، كما وتتيح لك الخيارات الإضافية في قائمة الإعدادات المتداخلة تغيير حجم الورق والاتجاه وجودة الصورة، على الرغم من أن الإعدادات الافتراضية يجب أن تكون جيدة لمعظم المستخدمين.

وبمجرد رضاك ​​عن النتائج، ما عليك سوى النقر على علامة “الصح” في أسفل الشاشة، وهنا سيسألك التطبيق عن مكان حفظ المستند وتسميته، انت بدورك ستقوم بالضغط فوق “حفظ” وسيكون بالمكان الذي حددته سلفًا.

تحميل تطبيق قوقل درايف من هنا، وذلك في حالة كونه غير مُثبّت على هاتفك.

الطريقة الثانية: عبر Adobe Scan

استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF
استخدام كاميرا هاتفك للحفاظ على مستنداتك المهمة بتنسيق الـ PDF

إذا كنت بحاجة إلى مجموعة مختلفة من الميزات بخلاف ما يمكن أن يوفّره تطبيق قوقل درايف، وبنفس الوقت كنت على استعداد للتخلي عن التكامل الأعمق مع خدمات G Suite، فقد يكون تطبيق Adobe Scan هو المناسب لك، وذلك للأسباب التالية:

  • دعمه للتعرف الضوئي على الحروف “OCR”، والذي يحوّل المستندات الممسوحة ضوئيًا إلى نص يمكن البحث فيه ويمكن نسخه.
  • يعمل مع الصور التي لديك بالفعل.
  • دعمه لتصحيح المنظور تلقائيًا.
  • ميزة الالتقاط التلقائي، والتي تعمل على تبسيط عملية التقاط الصور.
  • يدعم العمل مع تطبيق Adobe Acrobat للتسجيل المدمج وتعبئة النماذج.

كيفية العمل مع تطبيق Adobe Scan لإنشاء ملف PDF؟

يجب أن تعرف بأن العمل مع Adobe Scan ليس عملية أكثر تعقيدًا مما هو عليه في قوقل درايف، عمومًا دعونا نتعرّف على الكيفية بجميع تفاصيلها.

أولًا، عند فتح التطبيق ومنحه الأذونات التي يطلبها، سيتم تقديمك مباشرةً إلى عدسة الكاميرا، ويتيح لك التمرير يسارًا أو يمينًا من خلال الجزء السفلي الاختيار بين أنواع المستندات، وبفضل ميزة “Auto-Capture” في التطبيق، سيسمح لك بالتقاط صور للمستندات بشكل تلقائي وذلك بمجرد وجودها في الإطار، مع دعمه لالتقاط المستند بشكل يدوي.

وصراحة، تطبيق Adobe Scan ليس جيدًا في التقاط حواف المستندات، ومع ذلك فإنه يوفر فرصة للتصحيح، وذلك لكل عنصر عند مسحه ضوئيًا، كما وأن واجهة المستخدم الخاصة به ليست واضحة تمامًا مثل قوقل درايف، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بتقدّم الخطوات.

كيفية العمل مع تطبيق Adobe Scan لإنشاء ملف PDF؟
كيفية العمل مع تطبيق Adobe Scan لإنشاء ملف PDF؟

عمومًا، بمجرد التقاط جميع المستندات التي تريد تضمينها في PDF معين، انقر فوق رمز المعرض في أسفل الشاشة وسينقلك إلى شاشة أخرى، حيث يمكنك مراجعة المحتويات من هناك.

وإذا كنت تفضل إنشاء ملف PDF من الصور التي تم التقاطها مسبقًا، فإن الأيقونة الموجودة في أسفل اليسار على شاشة الالتقاط ستسمح لك باستيراد أي صورة إلى التطبيق بهدف إنشاء وثيقة منها.

عمومًا، في الشاشة الأخرى التي ذكرناها سابقًا، ستتمكن من إعادة تسمية ملف الـ PDF بالضغط على أيقونة القلم، أو استخدام شريط التنقل في الأسفل للقيام بأشياء مثل إضافة المزيد من الصفحات أو إعادة ترتيب العناصر أو تدوير الصور أو تحديد إعدادات اللون أو حذف الصفحات وغيره.

كيفية العمل مع تطبيق Adobe Scan لإنشاء ملف PDF؟
كيفية العمل مع تطبيق Adobe Scan لإنشاء ملف PDF؟

وعندما يكون لديك PDF ومحتوياته في مكانها، فإن النقر فوق “حفظ PDF” في الزاوية العلوية اليسرى سيتم حفظه على ذاكرة الهاتف، ووضعه في علامة تبويب “المستندات الحديثة” في التطبيق.

تحميل تطبيق Adobe Scan من هنا.

في الختام:

كان هذا طريقتان لإنشاء ملف PDF على هاتفك الذي يعمل بنظام أندرويد، وربما ستكون في صفنا عندما نُشير بأن قوقل درايف هو الخيار الأفضل والأنسب للمستخدمين، على أي حال، في المرة القادمة التي تعتقد فيها أنه يجب عليك العثور على ماسح ضوئي لتجميع ملف PDF، تذكّر أن الهاتف في جيبك قادر تمامًا على فعل ذلك.

إقرأ أيضاً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق