واتس اب تشفير المحادثات لجميع المستخدمين رسميا و الشرح بالصور

 

828a8ff6d1d7e0fbae6dfde9a9af7503

ظهرت لكثير من مستخدمي تطبيق واتساب رسالة صفراء نصها كالتالي :- 

Message you send to this chat and calls are now secured with end-to-end encryption. Tap for more info

باتت الرسائل التي ترسلها إلى هذه الدردشة والمكالمات التي تجريها ضمنها محمية من خلال التشفير التام. أنقر للمزيد من المعلومات.

وتعلن فيها الشركة الشهيرة المملوكة لموقع فيس بوك واتس اب تشفير تطبيقها لجميع مستخدميها بنمط (الطرف إلى الطرف) end-to-end encryption لجميع مُستخدمي تطبيق واتساب ، وذلك على جميع الانظمة التي يتوفّر فيها التطبيق، ولكل من رسائل التكست والصور والفيديو والصوت.

ويُعتبر هذا النوع آمنًا جدا، حيث يتم إنشاء المفاتيح الخاصة بالتشفير بين طرفي المُحادثة بشكل تلقائي وعشوائي ، وتكون هذه المفاتح مُخزنة على هواتف مستخدمي التطبيق ولا أنتمتلك الشركة أو أي جهة أخرى نسخةً منها

والفكرة نفسها ليست جديدة وقد استخدمها أدولف هتلر  واطلق عليها اسم إينجما (من شاهد فيلم The Imitation Game يعرف عما اتحدث ) 🙂 و كانت طريقة تشغيلها بسيطة هي ماكينة تشبه الآلة الكاتبة وعندما تضغط على زر (A) يتحول إلى (K)  وعندما تضغط على (Y) يتحول إلى (ِS)  وهكذا وصنع ماكينة أخرى مثلها لكنا تقوم بالعكس فعندما يحاول المستقبل كتابة الحروف التي وصلت له مطبوعة على الماكينة يجد نفسه يكتبها بدون تشفير والكلمات تظهر واضحه له
الفكرة كلها تعتمد على جدول التحويلا  للأحرف وما يقابلها للتشفير او ما يسما بكود التشفير الآن
واعلان شركة واتساب تشفير تطبيقها يأتي في الوقت الذي تتصاعد فيه النقاشات المتعلقة بالخصوصية والحماية، وقالت أن التشفير يساهم في حماية الأشخاص من الإجرام الإلكتروني والقراصنة والأنظمة القمعية.

كل رسالة متشفرة بكود مختلف عن غيرها اي ان الكودغير موجود في اكثر من مكان  
فقط جوالك وجوال من تحدثه وبمجرد فتح شات جديد يفتح لك كود جديد

 

كيف تفعل ميزة الاتصال المشفر على رسائل واتس اب
طريقة تفعيل هذه الميزة ليتمكن المستخدمون من استخدام التراسل المشفر مع أصدقائهم على كل من أندرويد وIOS، كما يلى:

سيلاحظ المستخدم فى وجود إشعار جديد يخبره بتفعيل الميزة الجديدة، فيجب الضغط على هذا الإشعار.
1-بمجرد الضغط على الإشعار، تظهر  نافذة منبثقة تطلب من المستخدم تأكيد التشفير، وذلك من خلال الضغط على Verify.

2

 

–  تظهر نافذة بها رمز QR code، مع شرح بالأسفل لكيفية عمل الفكرة، فكل ما يحتاجه المستخدم الآن هو الضغط على Scan Code للبدء فى توثيق الطرف الثاني .

3

-بعد الضغط على الخيار السابق، ستفتح نافذة تتيح للمستخدم خيارين، أن يقوم هو بعمل مسح لكود أحد الأصدقاء وهو الموجود بالجزء العلوى، أو يقوم اصدقائه بمسح الكود الخاص بالمستخدم من خلال QR code الموجود فى الجزء السفلي .

4ويمكن القيام بنفس الخطوات السابقة بالنسبة لمستخدمى أندرويد مع ضرورة ملاحظة أنه إذا كان المستخدمون في نفس المكان يمكن لأحد الطرفين أن يقوم بعملية مسح QR الطرف الآخر أو مقارنة الـ 60 رقمًا الموجودة. وبمجرد مطابقة الرمز بشكل صحيح سيلاحظ المستخدم وجود علامة خضراء تؤكد نجاح العملية ، وبمجرد أن تتطابق العلامتين سيكون الطرفين فياتصال آمن ، أما إذا لم يكن الطرفان بمعا ، يمكن للمستخدم إرسال الـ60 رقما الموجودة، وذلك من خلال استخدام زر “المشاركة” الموجود فى الأعلى .

 

هذا وننتظر قريباً اول اشاعة تنتشر من نوعية
أخي الكريم احذر واتس اب والرسالة الصفراء معناها ان أمريكا اللعينة تتجسس على جهازك باستخدام تطبيق الEnd to End وتفتح ملفاتك وصور عائلتك لتنشرها على مواقع التواصل
اذا وجدت الرسالة الصفراء استعذ بالله ثلاث مرات وامسك الهاتف بيدك اليمنى واشرب كوب قرفة بالجنزبيل حتى يزول التطبيق
ارسلها ل10 من اصدقائك ولا تجعلها تقف عندك
🙂 🙂 🙂
شارك برأيك لو أعجبك الموضوع

 

زر الذهاب إلى الأعلى