أفضل برامج مراقبة درجة حرارة البروسيسور يمكنك استخدامها

قد لا يكترث الكثير منا إلى مراقبة أداء وحرارة موارد الكمبيوتر الخاص به، فنحن نركز أكثر على المهام أيًا كانت، لكن في الحقيقة، هو أمر ضروري… ضروري للغاية. تصبح معرفة قدرات وتحديدات كل من مكونات الكمبيوتر (مثل: المعالج، الذاكرة العشوائية، القرص الصلب، كرت الشاشة، حتى اللوحة الأم) منقذًا للحياة في الكثير من الحالات. فإذا تمكنت – على سبيل المثال – من معرفة أن المعالج يُعاني من حرارة زائدة، يمكن أن تعمل على حل المشكلة فورًا قبل تحمُل تكلفة شراء معالج جديد، والذي يتبعه أحيانًا تغيير لبقية المكونات حتى تتوافق معه. لكن كيف تعرف ذلك ؟ المعالج لا يصدر صوتًا للتنبيه عند إرتفاع درجة الحرارة، وإذا كنت تستعمل نظام ويندوز فلا توجد خاصية مدمجة تخبرك بهذه المعلومة. لكن لحسن الحظ، هناك العديد من البرامج تفعل، فقد قمنا بإعداد هذا الموضوع حتى نستعرض معكم فيه برامج مراقبة درجة حرارة البروسيسور. إنها فى الواقع تقدم لك تقرير دقيق عن حالة المعالج، بخلاف الحرارة، فهي توضح لك نسبة إستهلاك المعالج، وسرعته، وسرعة مروحة التبريد، والجهد الكهربائي، وما إلى ذلك. إذن، دعونا نبدأ بالحديث عنها فى السطور القادمة.


لماذا يجب مراقبة درجة حرارة البروسيسور  ؟

 

إرتفاع درجة حرارة البروسيسور لا يحدث بشكل لا إرادي، هناك مسببات كثيرة لا يسعنا ذكرها في أسطر قليلة. لكن أبرزها سوء حالة مروحة التبريد، أو هناك حمل زائد من قبل البرامج التي تستخدمها، أو ربما المعالج غير متوافق مع بعض مكونات الهاردوير الأخرى. والنتيجة في النهاية تكون زيادة الحرارة حتى تتعدى النسبة المسموح بها. البروسيسور فى الغالب لن يتلف من أول مرة ترتفع فيها حرارته، حيث أن هناك تقنية يستعملها فى هذا الموقف تُسمى “Fail-Safe” بحيث يتم إيقاف تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا دون سابق إنذار حتى تكون هناك فرصة لخفض هذه الحرارة ولو لوقت قصير. ولا نحتاج إلى أن نخبرك كيف مزعج هذا، فتخيل أنك تعمل على مشروع لعدة أيام وبسبب إرتفاع حرارة المعالج تفقد كل شيء!. هذا دافع إلى الحاجة لبرمج مراقبة درجة حرارة البروسيسور.

قد يهمك أيضًا: اقوى 5 برامج يمكن استخدامها من أجل اختبار مكونات الكمبيوتر

البرنامج الأول: Nzxt Cam

برنامج Nzxt Cam
برنامج Nzxt Cam

برنامج Cam هو برنامج مجاني رائع للغاية من تطوير شركة NZXT الأمريكية والمتخصصة في صناعة مكونات الهاردوير، بشكل خاص، كيسات الكمبيوتر. لا يتيح هذا البرنامج مراقبة درجة حرارة البروسيسور فحسب – بل حرفيًا كل كبيرة وصغيرة فى جهازك. يتمتع البرنامج بواجهة مُستخدم هي الأفضل على الإطلاق، حيث يتم عرض المعلومات بشكل جميل وألوان متناسقة لتحصل على تجربة مراقبة مميزة. وظائف برنامج Cam متعددة جدًا، فيمكنك من خلال الواجهة الرئيسية مراقبة أداء وحرارة المعالج، كارت الشاشة، الرامات، الهارد ديسك، وهناك خاصية مدمجة تعمل على تنبيهك في حالة تعدي حرارة المعالج عن النسبة المحددة. بالإضافة إلى ذلك، تستطيع معرفة تفاصيل دقيقة عن مكونات جهازك وقدراته. أيضًا يمكنك كسر سرعة الجرافيك كارد، والتحكم فى سرعة مروحة التبريد الخاصة بالبروسيسور، وتعزيز أداء الكمبيوتر مع الألعاب، واختبار القرص الصلب… والمزيد. بشكل عام، هو برنامج احترافي وسوف تستفيد منه حقًا، أمنحه تجربتك فقط.

تحميل برنامج Nzxt Cam

البرنامج الثاني: CPUID HWMonitor

برنامج CPUID HWMonitor
برنامج CPUID HWMonitor

إن HWMonitor هو برنامج خفيف وسهل وبسيط لعرض أداء مكونات الهاردوير في جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إنه يقوم بعرض إحصائيات مثل درجات الحرارة، وسرعة مروحة التبريد، والجهد الكهربائي المستهلك. تم تطوير البرنامج بواسطة CPUID وهو نفس فريق التطوير القائم على برنامج CPU-Z الغني عن التعريف. ومن ثم، فهو برنامج موثوق به وآمن. الشيء البارز في هذا البرنامج هو البساطة. إذ يسرد لك جميع النتائج على نافذة واحدة، مقسمة إلى تخطيطات سهلة الفهم. تشبه إلى حد ما أداة Device Manager في ويندوز. بمجرد تشغيل البرنامج، يمكنك البدء في التحقق من درجات الحرارة والجهد الكهربائي للمعالج، وكذلك لكرت الشاشة، واللوحة الأم…إلخ. يتم عرض القيم في ثلاث مجموعات: Value هي القيمة الحالية، Min هي القيمة الأدنى، Max هي القيمة القصوى. السبب الذي يجعله واحدًا من أفضل برامج مراقبة درجة حرارة البروسيسور هو البساطة والمجانية التامة للاستخدام. ومع ذلك، يفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة مثل القدرة على حفظ البيانات أو تصديرها فى ملف نصي، أو القدرة على التحكم في سرعات المروحة، أو الإنذارات التحذيرية. بخلاف هذا، هو جيد إذا كنت تبحث عن مجرد وسيلة مراقبة بسيطة وسهلة.

تحميل برنامج CPUID HWMonitor

البرنامج الثالث: RealTemp

برنامج RealTemp
برنامج RealTemp

برنامج RealTemp هو برنامج مجاني وبسيط واحترافي فى نفس الوقت لمراقبة درجة حرارة البروسيسور. تم تطوير هذا البرنامج بشكل خاص للعمل على الحواسيب المزودة بمعالجات من شركة إنتل Intel فقط. وبالتالي إذا كان حاسوبك يعمل على معالج AMD، يجب أن تبحث عن خيار آخر من الخيارات المذكورة فى هذه القائمة. برنامج RealTemp متوافق تمامًا مع معالجات إنتل أحادية/ثنائية/رباعية النواة من فئات i3 و i5 و i7 فإنه يعرض درجة حرارة المعالج في الوقت الفعلي. بالإضافة إلى ذلك، فهو يعرض درجة الحرارة الدنيا والقصوى للبروسيسور منذ الوقت الذي قمت فيه بتشغيل الكمبيوتر، جنبًا إلى جنب حالة المعجون الحراري، وسرعة المعالج. كما يوفر البرنامج ميزات مفيدة مثل الإنذار عند إرتفاع درجة الحرارة عند الحد المسموح به؛ مما يقلل من المخاطر المتوقع حدوثها لاحقًا. كما يعرض درجة الحرارة على شريط المهام لتبقِ عينك على حرارة المعالج دون الحاجة لفتح البرنامج. جدير بالذكر أن برنامج RealTemp محمول، ولا تحتاج إلى تثبيته على جهازك، فقط قم بتشغيله وابدأ في مراقبة درجة حرارة البروسيسور.

تحميل برنامج RealTemp

البرنامج الرابع: CPU Thermometer

برنامج CPU Thermometer
برنامج CPU Thermometer

برنامج CPU Thermometer لا يفعل سوى مراقبة درجة حرارة البروسيسور فقط مع تقديم بعض المعلومات الأخرى، لذلك قد يكون هو أبسط برنامج فى هذه القائمة. واجهة البرنامج تشبه إلى حد ما المتواجدة في CPUID HWMonitor لذا فهي سهلة الاستخدام للغاية، إلا أنه لا يعرض جميع مكونات الهاردوير – بل البروسيسور فقط، فيمكنك مراقبة درجة حرارته فى الوقت الفعلي، بالإضافة إلى الحمل على كل نواة من أنوية المعالج، كذلك عرض سرعة المعالج والجهد الكهربائي المستهلك. قد يفتقر البرنامج إلى بعض الميزات المتقدمة، ولكنه جيد للغاية للقيام بالمهمة الأساسية، والتي هي مراقبة درجة حرارة المعالج. خيار التخصيص الوحيد الذي يمُكن لك العثور عليه هو القدرة تغيير وحدة القياس بين مئوية وفهرنهايت. يعرض لك مقياس الحرارة كأيقونة صغيرة في شريط المهام داخل منطقة الإشعارات Notification Area لذلك لن تحتاج إلى التعامل مع أي شيء معُقد.

تحميل برنامج CPU Thermometer

البرنامج الخامس: Core Temp

برنامج Core Temp
برنامج Core Temp

برنامج Core Temp هو برنامج خفيف وصغير الحجم ولا يحتاج إلى تثبيت على النظام لأنه يعمل بشكل محمول. ولكنه برنامج قوي لمراقبة درجة حرارة المعالج ومعرفة غيرها من المعلومات المهمة. ما يجعل البرنامج مميز هو البساطة والطريقة التي يعمل بها. إنه قادرًا على عرض درجة حرارة كل نواة من أنوية المعالج في حاسوبك. يمكنك من خلال الواجهة الخاصة به أن نتعرف نوع وموديل المعالج، والسرعة الخاصة به. بالإضافة إلى الجهد الكهربائي، والحد الأقصي والقيمة الحالية لدرجة الحرارة. لا يحتوي البرنامج على الكثير من المزايا، فهو يفتقر وجود ميزة الإنذار عندما تتعدى الحرارة النسبة المسموح بها، ومع ذلك، فهو يدعم الإضافات التي توسع وظائفه. البرنامج يجب أن يصبح المفضل لديك إذا كنت تبحث عن برنامج بسيط ويؤدي الغرض بدون متطلبات كثيرة ومعقدة.

تحميل برنامج Core Temp

0/5 (0 Reviews)

زر الذهاب إلى الأعلى