5 نصائح لتقليل استهلاك البيانات وتوفير المال على هاتفك الذكي

img
5 نصائح لتقليل استهلاك البيانات وتوفير المال على هاتفك الذكي

استخدام بيانات الجوال أمر مكلف، إذًا نتسائل ويتسائل الكثيرين كيف تحافظ على أموالك وبنفس الوقت لا تمس بالبيانات؟

الجواب هو أن تكون ذكي مع هاتفك الذكي، حيث استخدم التطبيقات، ولكن استخدم أيضًا ميزات مدمجة لمساعدتك على تجنب تجاوز حد البيانات، وفي هذه المقالة الجديدة والمهمة بنفس الوقت سنضع بين ايديكم باقة من النصائح البسيطة والفعالة في خفض رسوم بيانات الانترنت عبر الهاتف المحمول، ومباشرة نبدأ بالنصيحة الأولى:

5 نصائح لتقليل استهلاك البيانات وتوفير المال على هاتفك الذكي

1. تحديد حد البيانات يدويًا:

هل وجدت نفسك في أي وقت مضى تجاوزت بياناتك على هاتفك أو جهازك اللوحي؟ ربما كنت تعتقد أن كل شيء على ما يرام ، ولكنك لم تدرك أنك تجاوزت حد البيانات حتى وصول الفاتورة.

للأسف، نادرًا ما يكون الإنترنت عبر الهاتف المحمول غير محدود، وحتى إذا كان لديك بيانات مخصصة بحجم 20 غيغابايت، فبمجرد تجاوز هذا الحد (ربما تستخدم الهاتف كنقطة اتصال لاسلكية)، ستتم محاسبتك على جميع البيانات خارج هذا الحد، بالتالي لمكافحة هذا تحتاج إلى التفكير الذكي.

وتتمثل الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها في استخدام أدوات أندرويد المدمجة في إعداد حد لبيانات الجوال، ويمكنك إجراء ذلك بالانتقال للإعدادات ومن ثم الشبكة والإنترنت وصولًا الى خيار استخدام البيانات، حيث مع تمكين البيانات انقر فوق دورة الفواتير.

تحديد حد البيانات يدويًا

هنا، يمكنك النقر فوق تعيين تحذير البيانات “Set data warning” أو تحديد حد بيانات الجوال “Set mobile data limit” وتحديد كل منها، على الرغم من أنه ليس دقيقًا مثل مقاييس مشغل شبكة الجوال، إلا أنه ينبغي أن يكون كافيًا للتأكد من أنك لا تتجاوز الحد المسموح به لك، ويمكنك أيضًا تمكين خيار “توفير البيانات” في هذه القائمة لاستخدام بيانات أقل بشكل عام.

تحديد حد البيانات من على آيفون:

تحديد حد البيانات يدويًا

هنا انتقل مباشرة إلى الإعدادات ومن ثم الشبكة الخلوية لعرض كمية بيانات الجوّال التي استخدمتها في الفترة الحالية، هناك أيضًا إجمالي فترة التجوال الحالي، وفي هذه الصفحة يمكنك حظر التطبيقات التي لا تريد الدخول إلى الإنترنت من خلال النقر على مفاتيح التحويل، ولعل تطبيقات البث هي الخيار الأكثر وضوحًا هنا.

2. استخدام تطبيقات ضغط البيانات:

تطبيقات ضغط البيانات

تستخدم التطبيقات المختلفة تقنية الضغط لتقليل استخدام البيانات، أنت بالفعل قد تستخدم بعض منهم دون أن يدركوا الأثر، ومن هذه التطبيقات ما يلي:

قوقل كروم:

يجب أولاً أن يكون قوقل كروم في قائمتك، وبغض النظر عن الطريقة التي قد تشعر بها بشأن قوقل فإن كروم يحتوي على أداة مدمجة لحفظ البيانات، والتي ستجدها في الإعدادات ومن ثم موفر البيانات.

أوبرا ميني:

وبطريقة مماثلة فإن Opera Mini مبني على استخدام منخفض للبيانات، ويتم تمكين حفظ البيانات افتراضيًا، ويظهر في القائمة الرئيسية للتطبيق، على عكس كروم، يمكنك ضبط العديد من ميزات حفظ البيانات، مثل تعيين جودة صور صفحات الويب.

Samsung Max:

لا تعمل أداة أندرويد هذه إلا على أجهزة سامسونج، ولكنها تستحق بالتأكيد، فهي لا تقوم فقط بحفظ البيانات وتحسين أمان Wi-Fi ، بل إنها تحمي خصوصيتك وتقلل من استخدام البيانات لتطبيقات الخلفية.

3. نسيت الإنترنت عبر الهاتف النقال: استخدم Wi-Fi!

واي فاي

يتميز هاتفك الذكي بطريقتين للاتصال بالإنترنت وهما الاتصال عبر الهاتف المحمول والاتصال عبر شبكة Wi-Fi، ومن المحتمل جدًا أنك تستخدم شبكة Wi-Fi، بالتالي في حالة انك في مكان يوجد به شبكة اتصال لاسلكية، وهي بالمناسبة كثيرة وخاصة في المطاعم والجامعات ومراكز التسوق والمنزل ,,إلخ، انتقل الى الاتصال بشبكة الواي فاي، فهي افضل من حث توفير المال.

4. استخدم هاتف مزدوج الشريحة:

على الرغم من أنه أقل شيوعًا من الهواتف ذا شريحة الاتصال الواحدة، تتيح لك هواتف ذا SIM المزدوجة الاستفادة من شبكتي هاتف جوّال أو خطط أسعار، وقد يكون هذا مفيدًا، على سبيل المثال إذا كان لديك هاتف عمل وجهاز محمول شخصي، قد يقدم هاتف العمل خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول كجزء من الحزمة، في حين قد يكون للجهاز الشخصي الخاص بك حدًا منخفضًا للانترنت المحمول، بالتالي لتجنب تجاوز حد البيانات يمكنك الاعتماد على هاتف العمل لشبكة الإنترنت عبر الهاتف النقال.

ومع ذلك، يمكنك استخدام هاتين الشريحتين في نفس الهاتف باستخدام هاتف مزدوج الشريحة، بالتالي إزالة الحاجة إلى الأجهزة المنفصلة، وهذا هو أكثر ملاءمة.

5. أخيرًا وقف التطبيقات من المزامنة التلقائية:

أثناء استخدام هاتفك، يحدث الكثير من النشاط في الخلفية، سواء كان لديك تطبيقات مفتوحة أم لا، يمكنهم الاتصال لمزامنة البيانات، او مثلًا المزامنة من أجل التحقق من وجود تحديثات، أو عمل تطبيق البريد المُستخدم لديك بشكل مستمر للمد بالرسائل الجديدة، فضلًا عن تطبيقات التواصل الاجتماعي والقائمة حقًا تطول.

كل هذه البيانات تضيف إلى استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول الخاص بك، ونحن هنا لا نتحدث عن بيانات تحديث التطبيقات، فقط البيانات التي يتم مزامنتها، بالتالي مهما كانت التطبيقات التي تستخدمها مع متطلبات منتظمة للبيانات فهي فهي تكلفك المال، وإليك كيفية تعطيل مزامنة البيانات للتطبيقات على أندرويد؟

يمكنك تعطيل بعض التطبيقات التي تتم مزامنتها في الإعدادات ومن ثم المستخدمون والحسابات، هنا ستجد التطبيقات التي تزامن مختلف البيانات، مثل تطبيق جهات الاتصال، لذلك تحقق من كل واحد والتعطيل كما تراه مناسبًا.

وقف مزامنة التطبيقات

كما وتحتاج تطبيقات أخرى إلى تعطيل المزامنة على أساس كل تطبيق على حدة، ولحظر تطبيق ما من استخدام بيانات الجوال بالكامل، انتقل إلى الإعدادات ومن ثم التطبيقات والإشعارات وصولًا الى الاطلاع على جميع تطبيقات، عند هذه النقطة حدد تطبيقًا واختر استخدام البيانات، ثم عطّل شريط تمرير بيانات الخلفية.

وقف مزامنة التطبيقات

كيفية تعطيل مزامنة التطبيقات على iOS:

على iOS ، يمكنك تعطيل التطبيقات من المزامنة عبر الإعدادات ومن ثم اسمك وصولًا الى iCloud، وهنا كل ما تحتاجه الآن هو النقر على كل خدمة لا تحتاج إلى مزامنتها.

وقف مزامنة التطبيقات

من ناحيته لا يمكن العثور على خيار للتحكم في المزامنة لتطبيق معين؟ وهنا لا داعي للقلق، حيث ستتيح لك جميع التطبيقات التي تتطلب مزامنة مستمرة خيار إدارة كيفية مزامنة البيانات في إعداداتها الفردية، وإذا لم تتمكن من العثور على الإعداد الصحيح، فإن تعطيل الإنترنت عبر الهاتف النقال هو خيار أيضًا.

نصائح أخرى لا تقل عن سابقيها:

  •  تأكد من أن تطبيقاتك السحابية تستخدم المزامنة عبر شبكة Wi-Fi فقط.

  •  وقف بث الفيديو وخاصة الصوت، وقم بحفظ الأخير على هاتفك.

  • الاعتماد على شبكة الواي فاي دائمًا.

ختامية:

سواء كنت تفضل تبديل بعض الإعدادات، أو استخدام متصفح يضغط بياناتك، أو إذا كنت تدرك أنك لا تحتاج إلى أي شيء سوى شبكة Wi-Fi عامة، فإن استخدام بيانات أقل سيوفر لك وبكل تأكيد المال.

نبذة
software image
تقييم المستخدم
no rating based on 0 votes
اسم البرنامج
Reduce Mobile Data Usage
نظام التشغيل
ANDROID
Software Category
APPS
السعر
USD 00

الكاتب مدون تقني

مدون تقني

اترك رداً

كل المقالات التي ترد بموقع برامج الخليج لا تنتهك حقوق الملكية الفكرية و جميع العلامات و التطبيقات الواردة محتوى المدونة هي علامات تجارية مسجلة لأصحابها، وكل الروابط الخارجية بالموقع تشير إلى شركات رسمية تنتمي لها تلك الروابط ، لذلك عند وجود أي مشاركة مخالفة يرجي الابلاغ هنـا